رواية 'رغبات.. ذاك الخريف 'تتناول محرمات الدين والجنس والسياسة بفذلكة لغوية لا تسقط في السائد.

بيروت - من جورج جحا

رواية ليلى الاطرش الجديدة "رغبات..ذاك الخريف" اتهمت -دون مبرر كما يبدو بوضوح للقارىء الناقد- بأنها انتهكت المحرمات التقليدية الثلاثة في عالمنا فتحدثت عن الدين والجنس والسياسة.

الرواية تبدو للقارىء نسيجا من الشعر والصور ومن الاحداث اليومية والتاريخية والجغرافيا والاحلام والخيبات. وهي خاصة في القسم الاول منها نسيج ذو جاذبية قد لا يمكنك التخلص منها اذا اردت.. وانك على الارجح لن تريد.

قراءة هذا النسيج الذي قد يكون مذهلا احيانا كثيرة تستحضر الى الذهن صورة عما يطلق عليه تعبير "المسح الجوي فهو سريع في تنقله لكنه يلتقط كل الاشياء او جلها ويقدمها لك باختصار لكنك تستطيع ان تقرأ فيها الواقع فهي تنطوي عليه. الا ان الكاتبة حين تحط من "طائرتها الماسحة" وتركز على بعض الموضوعات من موضوعاتها العديدة -كما في القسم الاخير من الرواية- تستطيع ان تكثف وتفصل وربما شعرالقارىء بشيء من الاعادة هنا او هناك لكن قدرة الكاتبة الفنية تمنعك من الوقوع في الملل الذي قد يرافق الصور والافكار المعادة عادة.

وليلى الاطرش في روايتها هذه كما في اعمال سابقة لها لم تتناول موضوعات هذه المحرمات لاثارة جنسية رخيصة او لانتهاك محظورات دينية او حتى سياسية من اجل اثبات الذات او لفت الانتباه اليها فهي دون شك ليست بحاجة الى ذلك وبعيدة جدا عنه. انها كاتبة هادفة ملتزمة حق الإنسان وكرامته وهي تسلط الضوء على مثالب اجتماعية وأنانيات وأنواع من التحكم الظالم مما يسعى دون حق الى التستر بالدين. وهي في ذلك ربما بدت للقارىء مدافعة عن الاوامر والنواهي الدينية الاصيلة لا منتهكة لها.

ومما يتميز به هذا المسح الذي تجريه ليلى الاطرش بالاضافة الى كل ما ذكرناه انه ايضا "مسح داخلي" نفسي يسجل المشاعر والافكار ويرسم الشخصيات.

رواية ليلى الاطرش الكاتبة الاردنية الفلسطينية جاءت في 322 صفحة متوسطة القطع وقد نشرتها وزارة الثقافة في العاصمة الاردنية عمان. لوحة الغلاف كانت للفنانة ناتاشا دحدلة.

ليلى الاطرش قالت في لقاء في بيروت خلال مارس- آذار وفي بيان بعثت به اليها لاحقا عن الضجة التي اثيرت حول روايتها الفائزة بمنحة "التفرغ الابداعي" لعام 2009 من وزارة الثقافة الاردنية "مما يعني امتلاك الوزارة للملكية الفكرية لهذا النص".

وقالت في البيان "لقد تعرضت الرواية لسابقة لم يعرفها الوسط الثقافي الاردني حين اوقف طباعتها مدرس ثانوي اوكلت له الوزارة اخراج جميع كتبها رغم انه موظف حكومي.. فأخرجها بشكل سيء مما اوجب تدخل المؤلفة فالتقط بعض كلمات في صفحاتها فتقدم بشكوى ضد الرواية للوزير متهما النص بالتطاول على الدين والكتابة في السياسة وتناول مسائل جنسية محرمة...

"فأوقفت الوزارة طباعتها... ثم طعنت في قرار اللجنة العليا للتفرغ التي اجازتها واتهمتها بانها لم تقرأ النص.. وهي تضم رؤساء جامعات ونقادا كبارا. ثم طلبت من اللجنة اعادة القراءة وتغيير تقريرها فرفضت اللجنة ذلك...".

ورفضت ليلى الاطرش تغيير كلمة... وطالبت الوزارة باعادة الملكية الفكرية اليها متهمة اياها بمخالفة شروط العقد مع الكاتبة.

والكاتبة هي رئيسة فرع الاردن في "منظمة القلم العالمية".

وجرى التوصل الى نهاية "سعيدة" نسبيا اذ" رضخت الوزارة وقررت طباعتها بعد ان اشترطت على اللجنة اقناع المؤلفة بحذف "آية قرآنية كان يتذرع بها احد اشخاص الرواية "السيئين" لكن "مع ابقاء ما يشير اليها...".

وحملت الرواية ما يلي: "يتحمل المؤلف كامل المسؤولية القانونية عن محتوى مصنفه ولا يعبر هذا المصنف عن رأي دائرة المكتبة الوطنية او اي جهة حكومية اخرى".

تروي ليلى الاطرش قصة عمان ونموها والتغيرات التي طرأت على مجالات الحياة فيها. قصة الناس.. البشر والحجر والشوارع والازقة والمخيمات الفلسطينية. تقدم لنا كل ذلك من خلال عالم حي يتنفس ونراه في حالاته المختلفة. في بدايات له وفي نموه... كل ذلك في سرد وشعرية ممتعين وبنفس نادر متتابع يكاد لا يخبو.

وكنموذج لاسلوب ليلى الاطرش واجواء روياتها هذه نقرأ البداية. تبدأ الرواية برسم سريع شديد الوضوح "احيائي" في مجازه وعادي كلامه. انها ترسم حياة. تقول "تتمطى مدينة من حجر.. تتثاءب. يضيء الصباح نوافذ نامت على التباين. تصحو عاصمة يدغدغ الفقر اطرافها. يستدير وجهها غربا فتنتشي بجاه وثروة وخضرة".

"تكركر امعاؤها بالتزاحم وتلاطم الاكتاف في بطن جبالها.. اسواق وادراج مسقوفة معتمة وقديمة ومكاتب ومدرج روماني عتيق كالتاريخ ومسجد... تمتزج روائحها... تصحو مدينة الحجر تلفح شمس تموز (يوليو) نعاسها.. رحيمة ثم لاهبة. تنير مخيم الحسين والعبدلي والقلعة وتلة عبدون وحي الياسمين والكمالية والاوتوستراد الى مطارها الدولي".

شخصيات عديدة ترسم خيوطها عالم المدينة في قديمه وفي تطوراته الحديثة. حركة "ناس" المدينة تبدأ بسفر. سيارة تقل الشاب غيث المسافر الى الولايات المتحدة لاكمال دراسته العليا للحصول على دكتوراه في علم الجينات. شاب غربي الاحلام والثقافة. يقود السيارة والده "الدكتور" .. الطبيب الشيوعي المحبط. عالم متغير وأقدار ساخرة. ابن المناضل المعروف الذي يتهكم على ماضي ابيه ينتقل للدرس في اميركا ووالده يقله بسيارته الى المطار.

شخصيات وشخصيات تشكل صورة هذا العالم. احمد اللاجيء الفلسطيني الذي يحلم وسط فقره بتغيير عالمه الذي لا يتغير فيعيش هو في عالم احلام نهارية. هذا الفتى "تعلم منذ وعى ان عالمه المغلق سفح لاحد جبال عمان السبعة وان العاصمة تكبر وتمتد وتتجمل بعيدا عنه...".

تصف الكاتبة التغيرات الكبيرة المتتابعة في عمان المدينة وفي المخيم. الاليات تجرف اقساما منه لتنشيء شوارع وترحيل مئات العائلات. ام احمد التي تتحول الى نوع من "الذاكرة" تحفظ الماضي وأهواله وأحلامه وآلامه. ترسم له التغيير الاهم الذي حدث سنة 1967 في الحجر وفي داخل المخيم الفلسطيني عالم الامل وانتظار العودة والخيبات.

تقول له "التغيير الكبير في السبعة وستين بعد الهزيمة! قبل ولادتك بشهرين ثلاثة... في السبعة وستين بدأ التغيير الاول. وصل نازحون من مخيمات الضفة الغربية فأصيب الناس بالذهول والصدمة.. قبلها كنا عايشين ننتظر ان نعود وقابلين بالبهدلة. لا كهرباء ولا طرق معبدة.. نغطس في وحل الشتاء دون ان يهتم احد منا فالمخيم موقت وسنرجع الى البلاد! ولكن يوم وقعت النكسة وضاع الجزء الباقي من فلسطين عرف الناس ان المسألة مطولة.. والعرب بدلا من ان يحرروا بلادنا ويرجعونا ضيعوا اجزاء من بلادهم.. فدخلت الكهرباء الى المخيم اول مرة...".

وتروي له عن احداث سبتمبر ايلول في "السبعين".. الاقتتال الرهيب "وبعد السبعين هج الشباب مع الثورة..." وتروي له عن ذلك وقبله.

وتصف له التغير الذي جرى فتقول "صار كل واحد من الناس اللهم نفسي ومن يلومهم. رفعونا للسماء ثم خبطونا بالارض... وعرفنا ان الرجوع للبلاد اكبر من الحلم واصعب من حياتنا... وكل من استطاع السكن خارج المخيم طلع.. قالوا ننتظر حل القضية في ظروف احسن!".

الامكنة في الرواية متعددة تعدد شخصياتها وأنماطها.. فمن فلسطين الى الاردن وبلدان عربية اخرى.. الهجرات الى الكويت وبلدان الخليج طلبا للعمل ومنها ايضا "ايوا" في اميركا حيث يدرس غيث. تنقلنا الكاتبة الى امريكا الحاضر والتاريخ والثقافة والعمل والسكان الاصليون وتاريخهم المعذب.

في كتابة ليلى الاطرش السابقة ما يصح الاشارة اليه الان ومن ذلك انه فضلا عن القدرة على السرد المؤثر والشعري عندها فهناك "قوة" اضافية لديها كما في عملها الاخير كذلك وهي ان كتابتها ربما شكلت وسيلة من الوسائل الفضلى للتعليم والتثقيف بسهولة نتيجة المتعة الفنية المرافقة لذلك.

وعلى الرغم من ان رواية ليلى الحالية اكثر نموا وتطورا واتساعا وشمولا من اعمال سابقة لها ففي الرواية كثير من السمات المميزة التي برزت في اعمال سابقة لها.

كتابة ليلى الاطرش تتميز بندرة منها انها تقدم المعلومات التاريخية والجغرافية الطبيعية والسياسية في شكل يكاد كثير من الاعمال الادبية القصصية وحتى الشعرية لا يوفق في ان يتجسد بما يشبهه فنيا من حيث الدفء الشعوري والصور العميقة الايحاء التي تقتحم النفس بجمال وبايقاع موسيقي راق وفي الوقت نفسه بقدرة على الا يؤدي كل ذلك الى اي اغفال للحقائق او اي تلاعب بها.

انه عمل يحفل بالمتعة وان كانت في الغالب متعة تنبع من احوال شتى من الاسى والآلام. آلام "معتقة" عبر تاريخ طويل من العذاب.