كتاب الأغاني للضمراني

59


السنباطي وأطلال ناجي وخصام مع أم كلثوم

مصطفى الضمراني يروي حكايات أغاني الزمن الجميل


'حكايات الأغاني' يستعرض تجربة غنائية وفنية شاءت لمؤلفها أن يكون شاهدا على أكبر نهضة موسيقية غنائية في مصر.

كتب ـ المحرر الثقافي

يستعرض الشاعر الغنائي مصطفى الضمراني تجربته الغنائية والفنية في كتاب جديد بعنوان "حكايات وراء الأغاني"، باعتباره شاهد عيان شاءت ظروفه أن يكون معاصرا ومتابعا لأكبر نهضة موسيقية غنائية قادتها مصر وانتشرت في كل أرجاء الوطن العربي، وشارك فيها نخبة من كبار الشعراء المصريين والعرب وأساطين التلحين ونجوم الغناء من المطربين والمطربات، الذين صنعوا معا لأمتهم العربية ما يرى كثيرون أنه "زمن الفن الجميل"، والذين قدموا أروع القصائد والأغنيات، التي لا تزال تعيش في وجدان الشعب العربي حتى الآن وتتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل.

• "إنت عمري" في لقاء السحاب بين أم كلثوم وعبدالوهاب

ما حكاية لقاء عبدالوهاب بأم كلثوم لأول مرة في "إنت عمري" رائعة أحمد شفيق كامل التي أطلق عليها الصحفي الكبير جليل البنداري لقاء السحاب؟

يروي المؤلف قصة اختيار عبدالوهاب شكل الأغنية التي جمعته لأول مرة مع كوكب الشرق، وأسباب تخوفه من خوض هذه التجربة، وتفضيله أم كلثوم على نفسه ومنحها كلمات الأغنية واكتفائه بتلحينها، رغم أنها كانت في الأصل مكتوبة ليغنيها هو، واحترامه الشديد لزملائه بحيث لم يخبر أحدا قط بهذا السر الذي ظل بينه وبين أحمد شفيق كامل، كاتب الأغنية، حرصا منه على مشاعر أم كلثوم، ولأنه كان على علم أنها لو عرفت بأن الأغنية مكتوبة في الأصل لغيرها سترفضها حيث يستحيل عليها أن تأخذ أغنية كانت مكتوبة لغيرها.

وأثناء البروفات اكتشف عبدالوهاب أم كلثوم الشاعرة، وذلك عندما طالبت بإجراء تعديلين على كلمات الأغنية، وبالفعل كان اختيارها موفقا جدا ومثار إعجاب من الجميع.

وأذيعت الأغنية وحققت نجاحا كبيرا. وكانت آخر أغنية يتم تقديمها على مسرح الأزبكية في عام 1964.

• "حب إيه".. أول لحن لأم كلثوم من بليغ حمدي

ما هي أيضا قصة اكتشاف بليغ حمدي الملحن ذي السادسة والعشرين؟

يروى المؤلف قصة استماع أم كلثوم إليه في فيلتها وهو يغني بصوته الجميل أغنية (حب إيه.. اللي أنت جاى تقول عليه) لعبدالوهاب محمد، ليحفظها ابن شقيقتها، الصوت الجديد إبراهيم خالد، فتختارها أم كلثوم لنفسها وتفتح لبليغ وعبدالوهاب محمد، كاتب الأغنية، أبواب الشهرة على مصراعيها ليكون أول ظهور لهم أمام الجمهور لأغنية لسيدة الغناء العربي وكوكب الشرق.

وكيف قادت الصدفة عبدالوهاب محمد ليقدم لأم كلثوم ثلاث أغنيات أخرى من كلماته عندما نسى الأجندة التي يدون فيها كلمات أغانيه في صالون فيلا أم كلثوم، وقامت أم كلثوم باختيار ثلاث أغان منها قامت بغنائها في مواسم لاحقة.

• "فكرونى" وفاصل من العزف المنفرد على الطبلة

استحدث عبدالوهاب أثناء تلحينه لأغنية "فكروني" لأم كلثوم أسلوبا منفردا جديدا كان مثار إعجاب واهتمام خبراء الموسيقى في الوطن العربي، بحيث استخدم الطبلة وانفرد بتغيير واستحداث نمط استخدامها، ليبدع لها في الكوبليه الأخير لأغنية "فكرونى" صولو على الطبلة مقننا ومدونا بالنوتة أمام عازف الطبلة (كتكوت الأمير).

ويروي لنا الضمراني إحدى الطرائف، التي كان شاهدا عيان عليها، عندما طلب عبدالوهاب من كتكوت التوقف عن العزف، وجلس هو على الكرسي مع الفرقة الموسيقية وقال له "شوف أنا باعمل إيه؟"، وأمسك بالطبلة وقام بعزف الصولو المنفرد عليها، وأعضاء الفرقة مبهورين بأداء عبدالوهاب على الطبلة، ويستمعون بشغف شديد إليه، وهو يعطى الدرس للعازف الشاب، مما أثار انتباه عازف الكمان الأول أحمد الحفناوي ليقول للأستاذ وهو في قمة سعادته وبابتسامته الحلوة: "صحيح يا أستاذ إنك موسيقار الأجيال، وها هو واحد من الجيل يتعلم منك"، وكيف أصبحت هذه الصورة لعبدالوهاب وهو يقوم بالعزف على الطبلة وأمامه كتكوت الأمير هي صورة الصفحة الأخيرة بالأهرام في اليوم التالي، عندما تسلل هو والمصور ايميل كرم إلى استديو التسجيل وقاموا بالتحايل على أم كلثوم، رغم تعليماتها المشددة بسرية التسجيل.

• السنباطي وأطلال ناجي وخصام مع أم كلثوم

يحكي لنا المؤلف قصة "الأطلال"، رائعة شاعرنا الكبير إبراهيم ناجى، وكيف تعطل تقديمها على المسرح أربع سنوات بسبب خصام وقطيعة بين السنباطي وأم كلثوم؟ عندما اعترضت على "قفلة" الأغنية في نهاية "الكوبليه" الأخير الذي يقول فيه ناجي: "لا تقل شئنا فإن الحظ شاء". عندما قالت للسنباطي: "الطبقة عالية يا رياض عايزاك تعدلها"، فاشتاط السنباطي غضبا وألقى بعوده على الأرض وخرج مسرعا من فيلتها عائدا إلى بيته متعجبا من موقفها الجديد والمفاجئ الذي لم يتعوده من قبل، وهي التي تربت على ألحانه ولم تعترض مرة على نغمة واحدة من ألحانه طوال نصف قرن. كما كان له دلاله الخاص عند أم كلثوم، وهو المستثنى من قاعدة الطاعة الكاملة لكل ما تقوله أم كلثوم. فلماذا فشلت محاولات الصلح بينهما طوال هذه المدة؟ لتتم في النهاية بشروط السنباطى وتغنيها أم كلثوم دون تعديل وتحقق نجاحا منقطع النظير خاصة في الكوبلية الأخير.

• أم كلثوم وسيد مكاوي.. "يا مسهرني"

يروى المؤلف قصة أول تعاون يجمع بين أم كلثوم والشيخ سيد، وكيف أنه ذات ليلة وهو جالس يدندن على عوده ليلا واليأس يملأه متسائلا عن عدم تعاونه مع الست حتى الآن باعتبارها المقياس الحقيقي لنجاح أي فنان، فجأة رن جرس التليفون آتيا بالصوت الرنان لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، ليكون بمثابة الشمعة التي أعادت النور إلى ظلمات آمال الموسيقار الكبير، صاحب الطابع الشرقي الأصيل، سيد مكاوي طالبة مقابلته، وكيف أن هذه المكالمة كانت قد جاءت بعد مطالب كثيرة من جانب كبار المفكرين والنقاد الفنيين إلى أم كلثوم للتعاون مع الملحن سيد مكاوي وتأكيدهم لها أن تعاونهم لو تم سيعيد للمستمع أصالة سيد درويش وزكريا أحمد. وبالفعل تمت المقابلة في اليوم التالى وعرض عليها أغنية "ماخطرتش على بالك يوم تسأل عني .. يا مسهرني" وقد أعجبت بها كثيرا. وأحست بمجرد سماعها لكلمات الأغنية أنها كلمات رفيق عمرها أحمد رامي.

وتم العمل على الأغنية، وعند بداية التسجيل طالب الشيخ سيد استبعاد جميع الآلات الغربية من الفرقة، وقد أسعدت هذه المفاجأة أم كلثوم بشدة ليخرج لنا لحنا شرقيا أصيلا.

• "رسالة من تحت الماء" تعيد عبدالحليم إلى الموجى بعد انقطاع 5 سنوات

يحكى المؤلف قصة الخلاف الذى نشب بين عبدالحليم حافظ ورفيق مشواره الفني محمد الموجي مما أدى إلى انقطاع عدة سنوات، حتى جاءت قصيدة "رسالة من تحت الماء" للشاعر الكبير نزار قباني لتكون فاتحة الخير وحمامة السلام التي يتم بسببها الصلح وعودة المياه إلى مجاريها بين رفيقي الدهر، ويتم الصلح في المغرب وعند عودتهم إلى القاهرة يبدأ العمل. ولكن القدر لم يشأ أن تظهر القصيدة في موعدها المقرر، بسبب الوعكة الصحية التي ألمت بالعندليب، وسفره للعلاج في الخارج، والذي على الرغم من اشتداد مرضه لم يتوقف عن التفكير في القصيدة، وكان يتابع العمل عليها وهو على سرير المرض، حيث قام بتسجيل القصيدة على شريط كاسيت بصوت الموجى لحفظها، وكيف أعاده عبدالحليم حافظ وهو على فراش المرض، بمستشفى لندن كلينك، إلى الموسيقار محمد الموجى يطلب تعديل اللحن في مقطع "إني أتنفس تحت الماء إني أغرق أغرق"، كما قام بتعديل كلمة "عاشقة" لتتناسب مع كون المغني رجلا، وبالفعل قام نزار قباني بإجراء التعديل.

وبعد شهر يعود عبدالحليم إلى أرض الوطن، لتبدأ بروفات الأغنية مع الفرقة الماسية بقيادة أحمد فؤاد حسن ويغنيها عبدالحليم في حفل أضواء المدينة، وتحقق نجاحا غير مسبوق لمع معه اسم شاعرنا العظيم نزار قباني في الوطن العربي كله.

• "المركبة عدت" مع عبدالوهاب وحليم

يروي المؤلف حكايته مع أغنية "المركبة عدت" وكيف أن الصدفة التي جمعته مع عبدالحليم حافظ كانت هي السبب وراء هذا التعاون حين علم منه أنه وعبدالوهاب كانوا قد قررا أن تكون مشاركتهم في مناسبة غعاده فتح قناة السويس للملاحة الدولية بأغنية جديدة يتم أذاعتها يوم الافتتاح.

وكيف أن سبب تعطلهم عن العمل هو بحثهم عن كلمات تصلح لهذه المناسبة، وطلب منه الاتصال به أو بعبدالوهاب في حالة كتابته لكلمات أغنية وطنية، حيث كانت كتاباته الوطنية جيدة وتعبر عن المشاعر الجياشة لأبناء هذا الوطن، وكانت قد أذيعت له أغنية "حبايب مصر" بصوت عليا التونسية، وأعجبوا بها كثيرا.

وبالفعل عرض عليه أغنية "المركبة عدت" ولحنها عبدالوهاب وغناها عبدالحليم وأذيعت في موعدها وحققت نجاحا كبيرا.

وكيف أنه ـ وعلى الرغم من هذا النجاح ـ انضمت هذه الأغنية إلى قائمة أغنيات اليوم الواحد، وهذا اغضب عبدالوهاب بشدة مما جعله يتصل بسامية صادق، رئيس التليفزيون في ذلك الوقت، ويقول لها: "إذا كانت المراكب اللي قدامك بتعدي في النيل كل يوم ليل ونهار طيب ليه مركبتى أنا ما بتعديش قدامك إلا يوم 5 يونيو فقط وتتعطل طول أيام السنة؟!"

• "أيظن" بين نجاة ونزار قباني

يروى المؤلف المشاكل والصعاب التي واجهت أغنية "أيظن": ففي البداية مشكلة احتكار شركة محمد فوزى "مصر فون" لصوت نجاة، واحتكار ألحان عبدالوهاب لشركة "كايروفون"، فنجاة لا تستطيع تعبئة القصيدة على أسطوانة نتيجة عقد احتكار الشركة لصوتها، وعبدالوهاب لا يستطيع طبع القصيدة أيضا على أسطوانة مخالفا للعقد المبرم بينه وبين الشركة، وتعطل لذلك تسجيل الأغنية، حتى اجتمع نزار قباني بنجاة وعبدالوهاب وقرروا تسجيل الأغنية للتليفزيون.

ثم تأتي مشكلة ظهور القصيدة بصوت عبدالوهاب في الأسواق مما أغضب نجاة ونزار قباني وعبدالوهاب على السواء.

كما أثيرت مشكلة أخرى تتعلق بكلمة "فساتينى" وانقسم النقاد إلى قسمين بسبب فَرنسة هذه الكلمة وأنها دخيلة على اللغة العربية، إلا أن هذا لم يغير من شيء في الكلمات، ومرت الأغنية كما هي بدون إجراء أي تعديل عليها.

• "وقدرت تهجر".. أعادت فايزة لعبدالوهاب

حكاية الانقطاع الذي دام أكثر من ثماني سنوات بين عبدالوهاب وفايزة أحمد. فقد أحس الجميع أن الوقت قد حان لكي يلتقيا من جديد، بعد أغنيته الشهيرة التي لحنها لها وهى أغنية "بصراحة" التي أحدثت دويا كبيرا في الأوساط الغنائية من كلمات حسين السيد، حتى جاء له ذات يوم حسين السيد وعرض عليه كلمات أغنية جديدة بعنوان "وقدرت تهجر" وأحس عبدالوهاب أن هذه الكلمات تصلح لتغنيها فايزة وبالفعل عرضها عليها وقامت بغنائها وحققت نجاحا منقطع النظير بعد إذاعتها بصوت الحالمة فايزة احمد وألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وكلمات حسين السيد وبعزف فرقة سامى نصير التي تضم أسماء كبار العازفين الذين كانوا في فرقة أم كلثوم.

• شادية تغني للنادى الأهلي

فكر مجلس إدارة النادى الأهلي أن يستهل موسمه الرياضي بإقامة حفل غنائي في حديقة النادي يشهده جمهور الأهلاوية وتنقله الإذاعة والتليفزيون على الهواء. واهتدى تفكير المجلس إلى الفنانة المحبوبة شادية لإحياء هذا الحفل والتي رأت أن تهدي النادي في هذه الليلة لحنا جديدا لضابط القوات المسلحة الموهوب موسيقيا الفنان خالد الأمير. وقد قام الشاعر الرقيق عبدالوهاب محمد بكتابة أغنية "اتعودت عليك"، وحدثت المفارقة الطريفة عندما ذهب الموسيقار بليغ حمدي إلى شقة شادية لمتابعة الحفل وتسجيله وانتظارها حتى عودتها، وفي الوقت نفسه كانت شادية قد طلبت من خالد الأمير انتظارها في شقتها وعندما حضر جلسا الاثنان دون كلمة واحدة لانشغال بليغ بالتسجيل. وعندما عادت شادية تبادلوا التهاني وأشاد بليغ كثيرا بروعة اللحن وطلب منها أن تجري الاتصال بالملحن ليهنئه بليغ شخصيا، وهو لا يدري أنه بجانبه منذ وقت طويل.

من الطريف أيضا أن أجر خالد الأمير عن تلحينه لأغنية "اتعودت عليه" كان 18 جنيها فقط، والذى لم يكف حساب البوفيه عن المشاريب أثناء مدة العمل داخل الاستديو، الذي وصل إلى 25 جنيها، أما أجر عبدالوهاب محمد عن كلمات الأغنية فكان 10 جنيهات فقط!

• بليغ وميادة الحناوي.. و"الحب اللي كان"

ما الأسباب التي اضطرت بليغ حمدي إلى السفر خارج البلاد لمدة 5 سنوات، وكيف أن هذه السنوات المليئة بمرارة الغربة فجرت شاعرية بليغ، عندما قام بكتابة كلمات أغنية "أنا بعشقك" لميادة الحناوي والتي حققت نجاحا كبيرا، وتأتي مرة أخرى ميادة الحناوي، في موعد مع النجاح، لتطلب منه تلحين أغنية أخرى تفتتح بها موسمها الغنائي تكون من تأليفه أيضا. وبالفعل يفاجئها بأغنية "الحب اللي كان" التي أشاد كل من سمعها بأن بليغ كان في أعلى قمته كشاعر مبدع عند كتابته.

• عليا وبكر.. وأغنية العبور

"محدش يسأل مصر ادتو إيه، إحنا نسأل نفسنا الآن ح ندي إيه لمصر، لا بد أن يتكاتف كل الشعب مع مصر في هذه الظروف لنرد لها اعتبارها، وننسى أنفسنا في سبيل نهضتها وانتصارها". يروي المؤلف كيف كانت هذه الكلمات للرئيس الراحل أنور السادات هي الحافز لكتابته كلمات أغنيته الرائعة "حبايب مصر" ومقابلته مع ملحن الأغنية حلمي بكر والذي بدوره أخذه الحماس الوطني هو الآخر. وقاما بوضع الكلمات والألحان في جلسة واحدة على الرغم من مرض بكر وحرارته المرتفعة. والصدفة التي قادت إليهم عليا التونسية لتكون الأغنية من نصيبها لتغنيها.

وبالفعل تم الانتهاء من البروفات وجاء وقت التسجيل، وكأن الله شاء أن تظهر هذه الأغنية في هذا التوقيت، حيث كانت المشكلة التي تتعرض لها أي أغنية، هي الروتين البطئ. ومرة أخرى يكون القدر رقيبا على هذا العمل، عندما يطرق باب شقة حلمي بكر صديقه الراحل المخرج الكبير محمد سالم، مراقب عام المنوعات بالتليفزيون، الذي أعجب بالأغنية بشدة ويعلم بالمشكلة، وعلى الفور يتصل بمكتبه ويحدد ميعاد تسجيل الأغنية في اليوم التالى، ويسعد الجميع بشدة لهذا الحل السريع، وبالفعل تم التسجيل في الموعد.

والمفاجأة الكبرى كانت إعلان بيان العبور في اليوم التالى للتسجيل لتتم إذاعة أغنية العبور "حبايب مصر" احتفالا بنصر أكتوبر وتنتشر الأغنية على كل الإذاعات، وتصبح نشيد الصباح في المدارس.

• يذكر أن الشاعر الغنائي مصطفى الضمراني حصل هذا العام على جائزة التفوق في الآداب التي تمنحها وزارة الثقافة المصرية، وله عدد من الدواوين الشعرية، والمؤلفات الفكرية، منها "رؤية ثقافية معاصرة" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويناقش فيه عدة قضايا فكرية.