حزمة أخبار ادبية

مؤتمر للتراث والمعاصرة
د.صابر عبدالدايم.. يشارك في الملتقي العالمي الثالث للفكر الإسلامي الذي يقام بماليزيا في الفترة من 14 إلي 18 فبراير الحالي. عنوان الملتقي "التواصل المعرفي بين التراث والمعاصرة" يقام المؤتمر تحت رعاية رئيس وزراء ماليزيا. ويشارك فيه باحثون من جميع أنحاء العالم.
لغة الحوار في مأساة الحلاج
رغم تعدد الكتابات النقدية عن المسرح الشعري لصلاح عبدالصبور. فإنها لم تدرس أو تحلل بالعمق الكافي العناصر الفنية المختلفة لمسرحياته الشعرية. هذه الدراسة التي يكتبها شاعر وناقد هو عبدالحميد دغيدي توضيح أشمل لدراسة وتحليل لغة الحوار كأحد العناصر الفنية المهمة في مسرحية "مأساة الحلاج" التي تعد من أهم إبداعات عبدالصبور الشعرية. فالحلاج يدعو بدافع داخلي من نفسه إلي إعادة الحقوق إلي أصحابها. ورفع الظلم عن المظلومين. ويدفع حياته ثمناً لذلك. الناشر: هيئة الكتاب.
حبات الحروف
أحدث دواوين شاعرة العامية نجوي السيد. قدمه الناقد الكبير الدكتور محمد زكريا عناني بأنه يستحق التقدير بما يضمه من قصائد قصار. لكنها زاخرة بالمعاني الوضيئة. والحس الإنساني الصادق. كما أن هذه القصائد ذات أبعاد جمالية ولغوية بالغة القيمة والعذوبة. وقد عرفت الشاعرة كيف تقدم عصارة فكرها من خلال هذه الباقة من الورد الجميل الخلاب. والذي أحست هي بقيمته. فجسدت رؤيتها له من خلال هذا العنوان المعبر الناشر: هيئة الكتاب.